::: موقع رسالتي - رؤية جديدة في الخطاب الإسلامي :::

>> دراسات وأبحاث

 

 

قضايا فكرية في السيرة النبوية

بقلم : أبو الحسن عباس  

قضية العمل الشريف

 
تقول كتب السيرة : إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد رعى غنمًا لم تكنْ له , وعملَ بتجارةٍ لم تكنْ ملكه .. إنّ قضية العمل في مختلفِ الصناعاتِ ودسّ اليدِ في حرفةٍ شريفةٍ من مكوناتِ الأمانِ الاجتماعي والنفسي لدى الفردِ والمجتمعِ،  وإنّ كسلًا أصابَ أمتَنا وبطالةً مقنعةً جاءتها جعلتْ منا عالةً على الأممِ، ومتسولينَ عبرَ القاراتِ !
ورحمَ اللهُ الشيخَ الشعراوي حينَ قالَ : لن تكونَ كلمتُنا من رأسنا حتى تكونَ لقمتنا من فأسنا . إن المحبين للمصطفى - صلى الله عليه وسلم - لابد أن يعرفوا أن الرسول قال كما ورد في صحيح البخاري : " (( عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ مَوْلَى عَبْد ِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ )) .
فهل جعلنا حبنا للمصطفى مرشداً ودليلاً وحافزاً على العمل ؟ خاصة وأن أوطاننا الآن في مفترق الطريق وتحتاج لهذه القيمة أشدَّ ما يكون الاحتياج .
 فالإحساس هنا نعمة ! وإن الشخص الذي لا يستشعر حاجة بلده وأنين وطنه عليه أن يراجع وطنيته بل ودينه !
.................
* كاتب مصري

 التعليقات: 1

 مرات القراءة: 2492

 تاريخ النشر: 29/09/2013

2013-09-30

سميرة من الجزائر

بارك الله فيكم كاتبنا ما أحوجنا لهكذا تفكّر في سيرة المصطفى صلّى الله عليه وسلّم وربطها بواقع المسلم المعاش .. وما أبلغ العبارة التالية : "وإن الشخص الذي لا يستشعر حاجة بلده وأنين وطنه عليه أن يراجع وطنيته بل ودينه !"

 

ملاحظة:
الآراء المنشورة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو القائمين عليه، ولذا فالمجال متاح لمناقشة الأفكار الواردة فيها في جو من الاحترام والهدوء ونعتذر عن حذف أي تعليق يتضمن:
1- يحتوي على كلمات غير مهذبة، ولو كانت كلمة واحدة.
2- لايناقش فكرة المقال تحديداً.

 

 

حسب رقم الفتوى
حسب السؤال
حسب الجواب


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 360

: - عدد زوار اليوم

2050161

: - عدد الزوار الكلي
[ 26 ] :

- المتصفحون الآن

 


العلامة الشيخ محمد حسن حبنكة الميداني


العربيــة.. وطرائق اكتسـابها..
المؤلف : الدكتور محمد حسان الطيان








 
   

أحسن إظهار 768×1024

 

2006 - 2015 © موقع رسالتي ، جميع الحقوق محفوظة

 

Design & hosting by Magellan